الخميس، 22 يوليو، 2010

مدينه فرايبورغ-المانيا


قديما ....هي مدينة فرايبورغ أسسها دوقات . وكان تطورها التاريخي أكثر من 400 عاما طويلة مع سلالة هابسبورغ.
قديما موقعها غرب ووسط أوروبا في العصور الوسطى
ولها تاريخ المضطرب للمدينة ، كان يحكم من قبل الحكام مختلفة مثل النمساويين والفرنسيين والألمان. . تركت كل الثقافية وراءها علامة معمارية.
تضررت بشدة خلال الحرب العالمية الثانية ، وأعيد بناء وسط المدينة باستخدام تخطيط المدينة الاصلي .



حديثا .....فرايبورغ في جنوب ألمانيا المتميزة عادة بجوه المعتدل مدينه قديمه ذات طرقات حجريه وممرات ضيقه ومباني ملونه زاهره.
أصبحت الآن تتكون من جزئين : المدينه القديمه (وتكون في وسط فرايبورج )وهناك المدينه الجديده المواكبه للتطور والعلم.
هي مدينه محببه من قبل الاجانب عامة ومن الطلاب الجامعات خاصة وذلك لوجود جامعة ألبرت لودفيغ تقع وسط المدينة وتتمتع بسمعة ممتازة. وإجمالا توجد في المدينة خمس جامعات ومعاهد عليا .
مدينه إزدهرت بالابحاث العلمية والإنتاج في مجال تقنيات الطاقة الشمسية الأمر الذي أدى إلى جذب الكثير من الشركات الصغيرة المتخصصة في الطاقة الشمسية. فقد كانت المدينة من أوائل المدن الألمانية التي كرست اهتمامها بهذه الطاقة البديلة. ولعل انتشار الوعي بأهمية البيئة ساهم أيضا في أن فرايبورغ كانت في أوائل الثمانينات معقلا لحزب الخضر، الذي تأسس حينها. وهي لا تزال تعتبر عاصمة البيئة في ألمانيا.
تقرير الطاقه الشمسيه
http://www.youtube.com/watch?v=FWCR1DZS2Vk
وهذا مايفسر وجود وبكثره المكتبات للكتب وكل مايخص العلم والقراءة .
قله وجود السيارات وكثره الدراجات الهوائيه شيء جميل جدا حفاضا على هدوء المدينه ونظافتها وبيئتها من عوادم السيارات وغيرها ..وأجمل مافيها تنوع أشكال الدراجات الهوائيه وتتعجب كيف فكر في صنعها .
أجمل ماتبقى من المدينه القديمه هو برج مونستر المبني على الطراز الغوطي. كما يوجد أثران قديمان آخران يلفتان الأنظار، وهما بوابتا المدينة اللتان بنيتا في القرون الوسطى: بوابة مارتين وبوابة السوابيين. وروسومات ولوحات شكلت بالاحجار المرصوفه على الطرقات مما تجعلك تتوقف لبرهه وتفكر في كيفيه رصفها وإبداعها .


تتميز بنهر صغير ويمر في وسط المدينة يسمى "دراي زام Dreisam"، تتفرع عنه قنوات ضيقة تتخلل المدينة القديمة يسميها أهل فرايبورغ بفخر بيشله. Bächle.
أما سبب إختياري الأول للإقامه فيها لقربها من الغابات السوداء بل يسمونها بوابه الغابه السوداء الذي كان مقصد سفري. كما تقع فرايبورغ في المثلث الحدودي بين ألمانيا وفرنسا وسويسرا حيث لا تبعد منطقة الألزاس. و ليس هناك أبسط من زيارة قصيرة لمدينة بازل السويسرية أوستراسبورغ الفرنسية.
قله العرب فيها وهذا ما خلاني أعيش الجوى الماني صح =).

وكثر ماقريت عنها فحبيت التقي بتلك المدينه التي كانت وجهة سفر الغرب منذ الأزل الى يومنا هذا .

هناك تعليق واحد:

ROro Mania يقول...

انا رحتلها نص يوم
كنا رايحين يوربا بارك :)
و لما خلصنا مريناها
بس كان يوم احد و كل شي صاك بس اعجبتني حلوه :)

في مدينه سويسريه قريبه منها اهيا "بازل" وايد حلوه :)